الصيام آداب وأحكام
حقيقة الاعتكاف
الأصل في الاعتكاف أنه الإقامة في المكان طويلا ، ولزومه، والاشتغال فيه، وكان المشركون يعكفون عند الأوثان كما في قوله تعالى: رسم> فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قرآن> رسم> وقول إبراهيم اسم> عليه السلام: رسم> مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ قرآن> رسم> وقولهم: رسم> نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ قرآن> رسم> .
وجعل الله عكوف المسلم واعتكافه لزوم المسجد، فقال تعالى: رسم> أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ قرآن> رسم> وقال تعالى: رسم> وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ قرآن> رسم> فجعل العكوف لزوم المساجد.
فالأصل أن المعتكف يفرّغ نفسه وينفرد في مكان ويشغل نفسه بالعبادة، وينقطع عن الدنيا وينقطع عن أهلها ، فالاعتكاف هو لزوم المسجد طاعة لله تعالى، والقصد منه التفرغ للعبادة، وأن لا يخرج من المسجد إلا لضرورة ملحة لا يجد منها بدا ، كأن يحضر طعامه وشرابه إذا لم يجد من يحضره له، وكذلك الخروج للخلاء وللوضوء وغير ذلك.
قال ابن رجب اسم> رحمه الله: معنى الاعتكاف وحقيقته: رأس> قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق .
مسألة>